اخواني ان الفقه في دين الله من اعظم الامور واجلها وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقه في الدين لن اطيل عليكم والنبدأفي دروسنا المبسطة على بركة الله
أولاً : كتابُ الطَّهارةِ
وفيه أحدَ عشَرَ بابًا:
الأول : بابُ المياه .
الثانى : بابُ الآنية .
الثالث : بابُ قضاءِ الحاجةِ .
الرابع : بابُ السِّوَاكِ .
الخامس : بابُ الوُضُوءِ .
السادس : بابُ المَسحِ على الخُفَيَّنِ .
السابع : بابُ نواقِضِ الوُضُوءِ .
الثامن : بابُ الغُسل .
التاسع : بابُ التَّيَمُم .
العاشر : بابُ إزالةِ النَّجاسةِ .
الحادى عشر : بابُ الحَيضِ .
- بابُ المِياه
وفيه ضابطٌ واحدٌ : أقسامُ المياه ثلاثةٌ :
* طَهورٌ : وهو الباقي على خِلقته .
* طَاهِرٌ : وهو الذي خَالَطَهُ طاهرٌ فأخرَجَهُ عن إطلاقِه .
* نَجِسٌ : وهو الذي خالطتْه نجاسةٌ فغيَّرتْ أَحدَ أوصافهِ .
- بابُ الآنيةِ
وفيه خَمسَةُ ضوابط :
الضابطُ الأولُ : يُباحُ استعمالُ كلِّ الآنيةِ إلا الذهبَ والفضةَ .
الضابطُ الثَّاني :آنيةُ الكفارِ طاهرةٌ ما لم يُعلمْ أنَّهم يستخدمونها في نجاسة .
الضابط الثالثُ : عظمُ الميْتةِ وقرنُها وظُفرُهَا وحَافِرُهَا وَشعرُهَا وَصُوفُها وَرِيشُها طاهرٌ .
الضابطُ الرَّابعُ : جميعُ جلودِ المَيْتَاتِ تَطْهُرُ بالدِّباغِ إلا الكلبَ والخِنزِيرَ .
الضابطُ الخامسُ : يُسَنُ تغطيةُ الآنيةِ وإيكاءُ الأسقيةِ وإغلاقُ الأبوابِ وذكرُ اسمُ اللهِ عليها عند
- بابُ قضاءِ الحاجةِ
وفيه ثلاثةُ ضوابط :
الضابطُ الأولُ : ما يَحرُمُ : سِتَّةٌ
1- استقبالُ القِبلةِ واستدبارُها بلا حائل .
2- في قارعةِ الطريقِ والظِّلِّ ومواردِ النَّاسِ .
3- وسط القبورِ .
4- في الماء الرَّاكدِ .
5- في المسجدِ .
6- الاستنجاءُ بِرَوْثٍ أو عظمٍ أو طعامٍ .
*****************
الضابط الثَّاني : ما يُكرَهُ : خمسةٌ
1- الكلامُ أثناءَ قضائِهَا .
2- البولُ في مَهَبِّ الرِّيحِ .
3- استصحابُ ما فيه ذكرُ اللهِ .
4- البولُ في المُسْتَحَم .
5- الاستنجاءُ باليمينِ .
*****************
الضابطُ الثَّالِثُ : ما يُستَحَبُّ : ثلاثةٌ
1- البسملةُ والاستعاذةُ قبلَ الدُّخُولِ .
2- تقديمُ الرِّجلِ اليُسرى في الدخولِ واليُمنى في الخروجِ .
3- قول " غفرانك " بعد الخروجِ .